top of page
Search
  • Writer's pictureأسيست بلس

هل شهادة برنامج المحتوى الوطني أو القيمة المحلية المضافة إلزامية لجميع شركات القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ من يحتاج إليها ولماذا؟


شهادة برنامج المحتوى الوطني

الإجابة المختصرة هي "لا". على الرغم من أنها ليست إلزامية، إلا أننا نوصي بشدة بالحصول عليها. كشركة، إذا كنت تخطط للمشاركة في المناقصات الحكومية العامة وطلبات عروض الأسعار في دولة الإمارات العربية المتحدة، فنعم، شهادة برنامج المحتوى الوطني أو القيمة المحلية المضافة ICV تكون إلزامية.


تركز هذه المدونة على شيئين حول برنامج االمحتوى الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة: من يحتاج إلى شهادة المحتوى الوطني وكيف يمكنك تحسين درجة قيمة المحتوى الوطني الخاصة بك، كشركة؟


يمكن للشركات المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم بطلب للحصول على شهادة المحتوى الوطني، وهي شهادة يمكن أن توفر ميزة تنافسية كبيرة عند التنافس على العقود الحكومية. على الرغم من أن الحصول على شهادة المحتوى الوطني ليس إلزاميًا، إلا أنه يوصى بها بشدة، خاصة بالنسبة لشركات التصنيع والموردين الذين يسعون إلى الاستفادة من نقاط المحتوى الوطني الخاصة بهم لتأمين المناقصات العامة. ولكن هل شهادة المحتوى الوطني (ICV) مفيدة حقاً لكل الأعمال التجارية، أم أن هناك قطاعات وظروف محددة تحظى فيها بأهمية أكبر؟


يعد برنامج المحتوى الوطني، الذي تم إطلاقه في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمثابة مبادرة محورية لتعزيز الأداء الاقتصادي ودعم الصناعات المحلية من خلال توجيه نسبة أكبر من الإنفاق العام إلى الاقتصاد الوطني. في جوهره، يشجع برنامج المحتوى الوطني الشركات على زيادة مساهماتها في الاقتصاد المحلي من خلال تعزيز نمو الصناعات المحلية، وخلق فرص العمل، وتحفيز التنويع الاقتصادي.


أحد الأهداف الرئيسية لبرنامج المحتوى الوطني هو تحفيز الشركات على إعطاء الأولوية لممارسات التوريد والتصنيع والتوظيف المحلية. ومن خلال القيام بذلك، تستطيع الشركات رفع درجات المحتوى الوطني، وبالتالي تعزيز أهليتها للحصول على العقود الحكومية وفرص المشتريات. توفر درجة قيمة المحتوى الوطني مقياسًا شاملاً لمساهمة الشركة في التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقييم عوامل مختلفة مثل الإنفاق المحلي، والتوطين، والاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.


برنامج المحتوى الوطني

بالنسبة لشركات التصنيع والموردين، تحمل شهادة المحتوى الوطني أهمية خاصة. غالبًا ما يكون لهذه الكيانات بصمة كبيرة من حيث المشتريات والإنتاج والتوظيف، مما يجعلها في وضع جيد للاستفادة من المزايا التي يقدمها برنامج المحتوى الوطني. ومن خلال تحسين سلاسل التوريد لديها، والاستثمار في المواهب المحلية، وتبني التقنيات المبتكرة، تستطيع شركات التصنيع تعزيز نتائج القيمة المحلية المضافة وتعزيز قدرتها التنافسية في السوق.


علاوة على ذلك، يلعب برنامج المحتوى الوطني دوراً حاسماً في تعزيز الاستدامة والإشراف البيئي في مشهد الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمكن للشركات التي تعطي الأولوية للممارسات الصديقة للبيئة، مثل تقليل انبعاثات الكربون وتقليل توليد النفايات، أن تكسب نقاطًا إضافية مقابل نتائج المحتوى الوطني الخاصة بها. يتماشى هذا مع أهداف الاستدامة العالمية ويضع الشركات كمواطنين مسؤولين ملتزمين بالحفاظ على البيئة للأجيال القادمة. ومع ذلك، في حين أن برنامج المحتوى الوطني يوفر العديد من المزايا للشركات العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن أهميته قد تختلف تبعًا لطبيعة الصناعة والظروف الخاصة بالشركة. بالنسبة للشركات الموجهة نحو الخدمات والتي لديها الحد الأدنى من أنشطة الشراء والتصنيع، قد يحتاج التأثير المباشر لبرنامج المحتوى الوطني إلى أن يكون أكثر وضوحًا. ومع ذلك، لا يزال بإمكان هذه الشركات الاستفادة بشكل غير مباشر من خلال الشراكة مع الموردين المتوافقين مع المحتوى الوطني وإظهار التزامهم بدعم الصناعات المحلية.


في الختام، في حين أن شهادة المحتوى الوطني تحمل قيمة لا يمكن إنكارها للشركات التي تسعى إلى تعزيز قدرتها التنافسية في سوق الإمارات العربية المتحدة، إلا أن أهميتها قد تختلف عبر مختلف الصناعات والسياقات التنظيمية. وتستطيع شركات التصنيع والموردين، على وجه الخصوص، تحقيق مكاسب كبيرة من تحسين نتائج قيمة المحتوى الوطني من خلال الاستثمارات الاستراتيجية في المصادر المحلية، والتوطين، والممارسات المستدامة. ومن خلال التوافق مع أهداف برنامج المحتوى الوطني أو القيمة المحلية المضافة ICV، لا تستطيع الشركات فتح فرص نمو جديدة فحسب، بل يمكنها أيضًا المساهمة في التنمية المستدامة لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.


تحدث مع أحد من مستشارينا

 أسيست بلس للمحاسبة وخدمات التدقيق

أسيست بلس للمحاسبة وخدمات التدقيق هي إحدى جهات التصديق المعتمدة لإصدار شهادة برنامج المحتوى الوطني. في أسيست بلس، يعد السعي لتحقيق التميز الشامل في الأعمال أمرًا ضروريًا للشركات المكرسة لتعزيز التقدم الاقتصادي المحلي والدولي. لقد مكنت منهجيتنا الشاملة نحو التميز في الأعمال مئات الشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة من تحقيق أهدافها وتأسيس نفسها كمنافسين في السوق.


ومن خلال التعاون معنا، يمكن للشركات رفع مكانة أعمالها، وإلهام ثقة المستثمرين، وتعزيز التوسع الاقتصادي. اختر أسيست بلس لتقييم شهادة المحتوى الوطني الخاصة بك اليوم، وابدأ المرحلة الأولية نحو التميز الشامل في الأعمال.


تواصل معنا للحصول على جلسة استشارة مجانية:

📞 أبو ظبي: 6751 641 02

📞 دبي: 0747 879 04

📞 الجوال: 9459 336 050

📧 البريد الإلكتروني: info@assistplus.ae

🌐 الموقع الإلكتروني: www.assistplus.ae



30 views0 comments

Comments


bottom of page